كتب: بسام وقيع
اتفقت سلطة عُمان وإيران، اليوم الثلاثاء 23 يونيو/حزيران 2026، على مواصلة المناقشات حول إدارة الملاحة في مضيق هرمز مستقبلاً، بما في ذلك الخدمات البحرية في هذا الممر المائي الاستراتيجي والتكاليف المرتبطة بها.
وفي بيان مشترك صدر عقب محادثات في مسقط، أعلن البلدان عن تشكيل فريق عمل مشترك يضم وزارتي خارجيتهما لمواصلة المناقشات، وأنهما سيتشاوران مع الدول المطلة الأخرى والأطراف المعنية.
يبدو أن هذه الخطوة تنفذ بندًا من مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران والتي وقعها الرئيس الأمريكي ونظيره الإيراني الأسبوع الماضي، والتي تدعو إيران إلى إجراء محادثات مع سلطنة عُمان ودول الخليج الأخرى المطلة على مضيق هرمز بشأن إدارة الملاحة والخدمات البحرية فيه مستقبلًا، وهو ممر مائي حيوي لإمدادات النفط العالمية.
وقد تم الإعلان عن الاتفاق عقب زيارة قام بها رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى مسقط، حيث التقيا سلطان عُمان هيثم بن طارق، وأجريا محادثات مع وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي.
وفي البيان، أكدت عُمان وإيران، الدولتان المطلتان على المضيق، التزامهما بضمان المرور الآمن عبر الممر المائي وفقًا للقانون الدولي، مع التأكيد على سيادتهما على مياههما الإقليمية.
وأكدت عُمان وإيران مجددًا التزامهما بجعل المضيق ممرًا آمنًا ومفتوحًا للملاحة الدولية، وتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.



